Logo
عضو هيئة التفاوض: تمسّك أوروبي وأمريكي بالحل السياسي

زيارة مرتقبة لقيادة الهيئة إلى واشنطن

هنادي أبو عرب

05 حزيران 2024


قالت عضو هيئة التفاوض السورية هنادي أبو عرب إن هيئة التفاوض ستعقد اجتماعها العام في جنيف في حزيران الجاري لبحث الأفكار التي يجب العمل عليها لإعادة الأولوية إلى الملف السياسي السوري، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل بشكل متواصل من أجل إبقاء الملف السوري على رأس الأولويات الدولية.

وأشارت عضو الهيئة في تصريح لـ “نورث برس” إلى أن قيادة هيئة التفاوض ستقوم قريباً أيضاً بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لبحث الملف السوري ودفع الإدارة الأمريكية لاتخاذ مواقف جدية لدعم العملية السياسية المنسجمة مع القرارات الدولية.

وقالت إن الملف السوري كان طوال سنوات على رأس اهتمامات المحافل الدولية وأولوياتها، وصدرت قرارات دولية وأممية وافقت عليها جميع الدول الفاعلة بالملف السوري، لكن النظام السوري تهرّب من الالتزامات وماطل وعطل مسار الحل السياسي، وساهمت فيما بعد تعقيدات القضية السورية وتعدد الأطراف المتدخلة، وكذلك الأزمات العالمية الكبرى التي شغلت المجتمع الدولي، في دفع بعض الدول لتأجيل النظر بحلول للحرب في سوريا.

وانتقدت بشدّة دعم حلفاء النظام له ولنهجه العسكري والحربي في حل القضية السورية، معتقدين أنه قادر على ضرب القرارات الدولية بعرض الحائط إلى الأبد وتعجيز المجتمع الدولي وإعادة الزمن إلى الوراء.
وشددت على أن كل ذلك لم يُغيّر مواقف الدول الأوروبية والولايات المتحدة وغيرها، فجميعها متمسكة بأن الحل الوحيد للقضية السورية هو الحل السياسي وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها بيان جنيف والقراران 2118 و2254.

وكان رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس قد أعلن في تصريحات سابقة عن نيّة قيادة الهيئة القيام بزيارة موسّعة إلى الولايات المتحدة من أجل بحث الملف السوري ودفع الإدارة الأمريكية لاتخاذ مواقف جدية وفاعلة لدعم العملية السياسية وتفعيل الملف السوري، والبحث عن آليات ووسائل لإلزام النظام السوري ومنع تعطيله للعملية السياسية.

المكتب الإعلامي

جميع الحقوق محفوظة © 2024 هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية