إحاطة لرئيس الهيئة في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف

د. جاموس يدعو لتضامن السوريين في مواجهة التحديات

د. جاموس يدعو لتضامن السوريين في مواجهة التحديات
رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني الدورة 72.


21 تموز/يوليو 2024


قال رئيس هيئة التفاوض السورية الدكتور بدر جاموس إن هيئة التفاوض السورية وضعت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي خلال الزيارة الأخيرة لقيادة الهيئة إلى نيويورك، بصورة تدهور الأوضاع في سوريا على كافة المستويات، وطالبتها بتحمّل مسؤوليتها بجدّية وحزم وضرورة تحريك الحل السياسي.
كما شدّد رئيس الهيئة خلال إحاطة قدّمها في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف في دورتها 72 أمس السبت على صعوبة الوضع السوري وضرورة تضامن السوريين وتكافلهم لتفادي أي تدهور مُحتمل، مشيراً إلى أهمية التكاملية والتشاركية خصوصاً في الوقت الراهن بين القوى السياسية وقوى المجتمع المدني والناشطين والسياسيين وكافة القوى الحيّة التي تسعى إلى تغيير الواقع السياسي في سوريا والوصول إلى دولة العدالة والقانون والمساواة.
واستعرض د. جاموس اللقاءات الدولية التي قامت بها الهيئة في نيويورك الأسبوع الماضي، بما فيها لقاءات مع دبلوماسيين وسفراء ومندوبي دول، فضلاً عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، والملفات التي تمت مناقشتها خلال هذه الاجتماعات وعلى رأسها الحل السياسي والقرار 2254 وتهرب النظام منه وملف المعتقلين والمختفين وأوضاع اللاجئين ورفض التطبيع بالإضافة إلى الملف الإنساني في سوريا.
وشدّد على أن الهيئة ثابتة على مواقفها في تحقيق تطلعات السوريين بالعدالة والكرامة، والوصول إلى دولة القانون والمواطنة، ولن تتخلى عن مبادئ الثورة السورية، وهذا الأمر يحتاج الكثير من الجهد والعمل الجمعي والتشاركي، ولهذا تسعى الهيئة بكافة الوسائل لبناء علاقات متقدمة مع منظمات المجتمع المدني السورية، والقوى الفاعلة والمجتمعية، والإعلام ومراكز الدراسات والناشطين، داخلياً وخارجياً، بما يخدم القضية السورية.
وختم بأن الهيئة تنشط على المستوى الدولي بكثافة من أجل إبقاء الملف السوري حاضراً على أولويات الدول الفاعلة، وتُطالب على المستوى الدولي بدعم الملف السوري بشكل أكبر للوصول إلى حل عادل يستند إلى القرارات الدولية.

المكتب الإعلامي
إحاطة لرئيس الهيئة في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف